الأربعاء , 29 مايو 2024

*????ماهي وصية نبي الله موسي لاخية هاروه وهو بمصر؟؟؟!* *بقلم : د ياسرجعفر

*
ماهي وصيه نبي الله موسي لاخيه هارون وهو علي ارض مصر الحبيبه مصر ام الدنيا مصر ام الانسانيه مصر ام العلم والعلماء مصر مهبط الانبياء والمرسلين!!؟ قال تعالي ( ۚ *وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ﴾*
[ سورة الأعراف: 142] لَمَّا أراد الذَّهابَ لمناجاةِ اللهِ- أنْ يخلُفَه في قومِه، وأنْ يُصلِحَ كلَّ ما يحتاجُ إلى صلاحٍ من أَمْرِهم، ونهاه أنْ يَتَّبِعَ طريقَ المفسدينَ.
ولَمَّا جاء موسى للموعِدِ الَّذي حدَّده له اللهُ عزَّ وجلَّ ليُناجيَه، ويُعطيَه التَّوراةَ، وكَلَّمَهُ عزَّ وجلَّ بلا واسطةٍ، طلَب موسى مِن ربِّه أنْ يراه، فأخبره تعالى أنَّه لن يقدِرَ على رُؤيتِه في الدُّنيا، وأمره أنْ ينظُرَ إلى الجبلِ فإنِ استقرَّ في مكانِه بعْدَ أنْ يتجلَّى له اللهُ، فسوف يرَى موسى ربَّه، فلمَّا ظهَرَ اللهُ للجبلِ جعله دكًّا، وسقَطَ موسى مَغْشِيًّا عليه مِن شِدَّةِ دَكِّ الجبلِ، فلمَّا أَفاقَ قال: سُبحانَكَ! تُبْتُ إليك، وأنا أوَّلُ المؤمنين. فكانت وصيته لاخيه هارون اصلح ولا تتبع طرق الفساد لان مصر مطمع لكل هب ودب لانها ارض مباركة وفيها من الكنوز والخيرات تكفي العالم العربي!!؟ فهنا الوصية الذهبية علي ارض الكنانه مصر الاصلاح في جميع الاعمال علي المستوي العام والخاص والاعمار في ربوع الوطن ، وثانيا الوصيه الثانيه لاتتبع سبيل المفسدين الذين يدمرون الاوطان والذين ينشرون الفوضي كالخونه والمرتزقه والعملاء لان مصر بلد الامن والامان والاستقرار!!
وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ}. إنه خط الإصلاح في مضمونه الفكري، وفي طريقة تنفيذه، وفي إدارة حركة العلاقات فيما بين الناس من خلافات ومنازعات وما يتعرضون له من تعقيدات الواقع. هذا في الجانب الإيجابي للخطّ، أمّا في الجانب السلبي منه، فهو الامتناع عن اتّباع سبيل المفسدين في إثارة المشاكل، وتعقيد العلاقات، وضعف الإدارة، واهتزاز الإرادة، وتوجيه الأوضاع في اتجاه الأنانيات والذاتيات والعصبيات… وغير ذلك من الأمور التي تعزل الإنسان عن الساحة الرحبة الشاملة للحياة، وتحوّله إلى كائن سلبي يدور حول نفسه أو عصبيته، بعيداً عن الأجواء الإنسانية العامة.

ولكن كيف يطلب من هارون ذلك؟ ألم يكن شريكاً له في المهمّة وفي النبوّة؟ هل هو بحاجةٍ إلى مثل هذه الوصية؟ والجواب: ليس معنى هذا أنّ هارون كان لا يملك معرفة خطّ السير الذي تسير عليه النبوّات، بل ربما أراد موسى من هذا التوجيه أن يؤكد له الفكرة من خلال الإيحاء له بالمهمة الصعبة التي تنتظره في مجال التطبيق، في ما يعرفه ـ من خلال التجربة القاسية ـ من ضيق أفقهم، وطفولتهم الفكرية، والجدب الروحي الذي يهيمن على واقعهم الداخلي، وربما أراد من ذلك أن يوحي لقومه بأن خط الإصلاح والبعد عن الفساد ليس أمراً مرهوناً بوجوده، ليكون التزامهم به التزاماً من حيث الإخلاص للشخص على أساس ما يمثّله من قوّةٍ لديهم، بل هو أمرٌ يحكم حياتهم في حال وجوده وغيابه، لأنه منطلق من رسالة الله التي تفرض على الإنسان أن يراقب ربّه قبل أن يراقب أيّ إنسانٍ آخر. فكانت اغلي وصيه من نبي الله موسي لاخية هارون علي ارض الكنانة مصر بالاصلاح العام وتجنب الفساد والمفسدين الذين يدمرون الاوطان !!
ووصيه نبي الله موسي لاخيه هارون في ارض مصر لانها ارض مباركه وطاهره بدماء الصحابه والتي جمعت مقبرة جماعيه من الصحابه وتعتبر بقيع الشهداء الكل يعلم ان هناك بقيع بالمدينة المنورة يسمي بقيع الغرقد وكذالك بمصر الحبيبه فتعالي معي لنتعرف علي قصه بقيع مصر ؟؟!
*معلومة يمكن تذهلك ان مصر فيها بقيع تاني ومدفون فيه 5000 من الصحابة منهم 70 صحابي من إللي شهدوا غزوة بدر مع رسول الله صلي الله عليه و سلم وتحديدا موجود في قرية البهنسا في* (المنيا)
*البهنسا دي قطعة نور في ارض مصر سقط* علي ترابها آلاف الصحابة شهداء و احتوت أرضها أجسادهم الطاهرة
*طيب إيه الحكاية*؟
الحكاية يا سيدي ان بعد ما سيدنا عمرو بن العاص فتح مصر سنة 21 هجريا وفتح كل حصون الرومان في الشمال استأذن سيدنا عمر بن الخطاب في استكمال فتح حصو.ن الجنوب لفتح صعيد مصر
كان اقوي حصن، للرومان وقتها هما حصنين،
هما حصن، البهنسا والتاني حصن، اهناسيا وفعلا ارسل سيدنا عمرو جيش، لاستكمال الفتح وهنا دفع الرومان بكل جنودهم لحصن البهنسا لان سقوطها يعني سقوط الصعيد و دارت المعر.كة و انتصر المسلمين وارتقي من *جيش المسلمين 5000 شهيد من الصحابة الاجلاء*
ومن أشهر الصحابة المدفونين في البهنسا هم :
زياد بن ابي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب
سليمان بن خالد بن الوليد
*عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق*
*الحسن بن زين العابدين بن الحسن بن علي بن ابي طالب*
محمد بن ابي ذر الغفاري
*محمد بن عقبة بن نافع*
*علي بن عقيل بن ابي* طالب*
جعفر بن عقيل بن ابي طالب
خولة بنت الاذور
القعقاع بن عمرو
كنت تتخيل أن الأسماء دي مدفونه علي مسافة قريبة كده منك وان قطعه أرض قد تكون علي بعد دقائق أو ساعات قليلة من بيتك تحوي اجساد حفيد سيدنا رسول الله وابن سيدنا أبي بكر الصديق و إبن سيدنا خالد بن الوليد والقعقاع بن عمرو الذي قيل فيه لا يهزم جيش فيه القعقاع
*طيب إيه سبب التسمية*!؟
يقال إن البهنسا كان بيحكمها أيام الرومان حاكم إسمه بطليموس والباشا ده كان بيحب فتاة ذات حسن وجمال ومن شدة جمالها أطلق عليها إسم ” بهاء النسا ” *ومن هنا اتحرف الإسم لل ” البهنسا ”
*أرض البهنسا مش* *بتنتهي عظمتها عند احتضانها لأجساد* الصحابة الأجلاء ،
ده كمان كانت قلعه من قلاع صناعة الغزل والنسيج في العصر الإسلامي ومنها كانت بتذهب كسوة الكعبة المشرفة إلي مكة المكرمة في العصر الفاطمي ????
كمان فيها قبر السبع بنات إللي لهم قصة عاوزة بوست لوحده لأن مصر كلها تسمع إسم السبع بنات ومنعرفش إيه قصتهم
وعشان البهنسا تبهرنا أكتر وتكمل عظمة التاريخ ففيها كمان شجرة السيدة مريم العذراء
والتي يقال ان السيدة مريم والمسيح عيسي بن مريم عليهما السلام ويوسف النجار جلسوا تحتها في رحلة العائلة المقدسة الي مصر ????????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *