الخميس , 18 أبريل 2024

الحكومة تطلق مشروع الحيازة الزراعية الذكية

وصف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نظام الحيازة الزراعية الذكية، بالمشروع القومي الذي طال انتظاره، لافتاً الى انها ستساهم بشكل كبير في تطوير اسلوب الرقابة والإدارة في مستويات العمل المختلفة بوزارة الزراعة، بداية من الجمعيات الزراعية، مروراً بالادارات والمدريات الزراعية، وقطاعات الوزارة المختلفة، فضلاً عن  انها تضمن أيضاً وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين والفلاحين.

 

وأكد وزير الزراعة ان الحيازة الذكية تساعد الفلاح على الحصول على مستلزمات إنتاجه دون أي تلاعب، فضلاً عن تدقيق الزمام الزراعي، كذلك الحد من التعدي على الارض الزراعية.

 

وأشار فايد الى ان تلك المنظومة هي جهد مشترك بين وزارات الزراعة والانتاج الحربي، والتخطيط، والاتصالات، والمالية، لافتاً الى ان بنك التنمية والإئتمان الزراعي، سيكون شريكاً في هذه المنظومة الجديدة.

وأناب وزير الزراعة، الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة في حضور احتفالية إطلاق المنظومة الجديدة، بديوان عام وزارة الانتاج الحربي، بحضور وزراء  الانتاج الحربي، والتخطيط وعدد من قيادات وزارتي المالية والاتصالات، فضلاً عن رئيس بنك التنمية والإئتمان الزراعي.

ومن جهته قال الدكتور أحمد أبو اليزيد ان المنظومة الجديدة  تهدف الى توفير قاعدة بيانات قومية مدققة بكافة حيازات الأراضي الزراعية على مستوى الدولة، وحصر وميكنة المساحات والمحاصيل المنزرعة في المواسم الزراعية المختلفة، فضلاً عن اتاحة كافة التقارير لدعم اتخاذ القرار والتقارير الرقابية والاحصائية بالمساحات المنزرعة من كل محصول على مستوى الدولة.

وأشار الى انها ستساهم في التحكم والرقابة على عمليات صرف الدعم للمزارعين طبقاً لسياسات الدعم التي تقررها الدولة، والاستفادة من المنظومة في وضع وتنفيذ السياسات الزراعية للدولة.

وقال السيد القصير رئيس بنك التنمية والإئتمان الزراعي، ان المنظومة تهدف إلى رفع كفاءة الأداء وتقييمه وضمان وصول الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أنه لأول مرة يكون هناك حصر فعلي للحيازات الزراعية يستخدم في إدارة السياسة الزراعية والقضاء على الحيازات الوهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *