الأربعاء , 29 مايو 2024

“البنا” يبحث إقامة مشروع زراعي متكامل بشرق العوينات بالتعاون مع “العربية للاستثمار والانماء الزراعي

بحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، سبل التعاون المشترك لإقامة مشروع زراعي متكامل على مساحة 50 ألف فدان لزراعة المحاصيل المختلفة.

وأكد البنا خلال اللقاء الذي جمعهما بديوان عام وزارة الزراعة بالدقي، على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة في تعزيز سبل التعاون الزراعي بين الدول العربية الأعضاء، وتحسين مناخ الاستثمار فيها، بما يساهم في تحقيق التكامل بين الدول العربية وتحقيق تنمية زراعية مشتركة.


وأشار وزير الزراعة الى إمكانية إقامة المشروع الزراعي المشترك في منطقة شرق العوينات، نظراً لجودة التربة والمياه، كذلك صلاحية الأرض لزراعة كافة المحاصيل الزراعية، وخاصة “البلح البارحى”، لافتاً الى إمكانية إقامة مشروع تصنيع زراعي مكملاً لهذا المشروع، بما يعطي للمحاصيل قيمة مضافة ويرفع من قيمتها التصديرية.


وقال البنا ان منطقة توشكي أيضاً تعد واحدة من المناطق الواعدة، والتي يمكن ايضاً إقامة مشروعات زراعية كبرى بها، حيث صلاحيتها لزراعة معظم المحاصيل الهامة مثل: السمسم، والفول، والذرة، والحبوب، كذلك تتوافر بها شبكة طرق جيدة.


وبحث الجانبان أيضاً سبل مشاركة الهيئة في تطوير معهد الامصال واللقاحات البيطرية والذي يتميز بمستوى عالي من حيث الإمكانيات لإنتاج اللقاحات والامصال البيطرية ذات الجودة العالية.


ومن جانبه رحب المزروعي، بالتعاون بين الهيئة ومصر، بإعتبارها عضواً فاعلاً وهاماً فيها، خاصة وأن الحكومة الحالية والقيادة السياسية في مصر حريصة على تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع المستثمرين، لافتاً الى أن مصر من الدول المساهمة والمؤسسة للهيئة، وهناك بالفعل عدد من المشروعات المشتركة الناجحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *