السبت , 25 مايو 2024

غياب دور المراكز البحثية في طلب احاطه للنائب البدرى الضيف

تقدم النائب الدكتور البدري ضيف، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الحكومة، ووزيري الزراعة والري، بشأن غياب دور مراكز البحوث الزراعية. 

وقال النائب، إنه بالرغم من وجود عدد من مراكز البحوث المتخصصة في مختلف الزراعات ونظم الري الحديثة، والتي تضم عددا كبيرا من الأساتذة والمتخصصين، إلا أن دورها غائب في تقديم دراسات ومقترحات للنهوض بالزراعة وتطوير نظم الري الحديثة، وتحقيق أعلى استفادة من الموارد المتاحة.

وأكد “ضيف”، أن التنمية الزراعية التي تنشدها مصر في تلك المرحلة لن تتم إلا بتفعيل البحث العلمي في قطاع الزراعة والري، عن طريق المراكز البحثية المختلفة.

وأشار ضيف، إلى أن تلك المراكز البحثية بها العديد من الدراسات، ولكنها تحتاج لتطبيق نتائجها على أرض الواقع لتعظيم الاستفادة منها.

وتساءل عضو لجنة الزراعة بالبرلمان: أين دور المراكز البحثية الزراعية في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل التي تتمتع بإنتاجية وجودة عالية وباستهلاك كميات أقل من المياه؟، متابعا: لماذا لم يتم تطبيق أبحاث هذه المراكز في الزراعة من خلال الجمعيات الزراعية؟ 

وقال البدري ضيف: لماذا لم يتم تفعيل ما توصلت إليه مراكز بحوث المياه من تطوير وسائل الري بالطرق الحديثة في أراضي الدلتا التي تعتمد على نظام الري بالغمر، والذي يهدر كميات كبيرة من المياه.

واستنكر البدري ضيف اختفاء عدد من المحاصيل، مثل العدس والحمص 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *